منتديات النجم الساطع
لغة كل شئ  46eab0297c
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المنتدى الرائع, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى


منتديات النجم الساطع
لغة كل شئ  46eab0297c
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المنتدى الرائع, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى


منتديات النجم الساطع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات النجم الساطع

مرحبا بكم في منتديات النجم الساطع
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

السلام عليكم الأعضاء الذين سجلوا في منتديات النجم الساطع و لم يفعلوا

 سيتم تفعيلهم من قبل الإدارة بأسرع وقت ممكن.


free counters

Loading...

 

 لغة كل شئ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
adem
مشرف
مشرف
adem


لغة كل شئ  210
الهواية : لغة كل شئ  Sports10
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 41
نقاط : 135
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 06/05/2011

لغة كل شئ  Empty
مُساهمةموضوع: لغة كل شئ    لغة كل شئ  Emptyالأربعاء أغسطس 24, 2011 9:25 pm

" .. ولكن على أية حال ، يمكنكم أن تعتبروا هذه المحاضرة عن فلسفة ال .. "

هرعت تقرع باب القاعة بعنف ، وتفتحه . ينظر لها الدكتور بعد أن قطع حديثه نظرة ازدراء . ولكنه يشير بوجهه إلى الداخل ، فتبتسم الفتاة وتهم بالدخول ، وتجلس عند منتصف المدرج .
ينظر إليها الطلاب . يحاولون التعرف على من تركت الشهر الأول من الدراسة ، ولم تأتِ إلا اليوم . كانت شاحبة وبيضاء مثل الحليب ، كعقد رقبتها الؤلؤي ، الذي يجعل من وجهها وُجَيه . تبدو طفلة ، رغم أنها في الفرقة الأولى الجامعية . جلست جوار طالب وطالبة . يتكلمون ، ويوجهون الحديث إليها أحياناً . ويعلو صوت الدكتور بانتظام : " ششش ! " ولكنها لم تنبس ولم تلتفت . وكان همها هو التحديق بعينيها السوداوين الواسعتين إلى وجه الدكتور ، بدون أن يرتد طرفها مرة .

" .. ومن هنا كان فقدان الانسان لحواسه ، يجعل منه شيئاً أحط من دودة الأرض . وما كان لأي أحد أن تكون له معرفة - أية معرفة - إن وُلِد بلا حواس . فإن سألت المولود الأعمى عن اللون الأحمر سيخبرك أنه لا يستطيع حتى تخيله ، وإن سألت المولود الأطرش عن معنى أن يكون الصوت حاداً أو غليظاً ، فلن تكون له أدنى فكرة أو تخيل ، كذلك لو أحضرت رجلاً مولوداً بلا أية حاسة من الحواس الخمس ، فلن تكون له فكرة عن أي شئ . كما أن الحواس هي جالبة الفن ، فما كان لرسام أن يرسم لولا بصره ، وما كان لموسيقيّ أن يؤلف لولا سمعه . وأما عن بيتهوفن ... "

لاحظ الدكتور الفتاة البيضاء ترفع يدها وتلوح طالبة لسؤال ، فقال : " أنزلي يدك الآن ، أرجو عدم المقاطعة .. أعلم أنكِ ستتحدثين بلغة وعظية على لسان المثاليين والعقليين . " ولكنها هزت رأسها بالنفي ، إلا أنه تجاهلها .

" بيتهوفن لم يكن أطرش . بل كان يسمع ثم أصابه الصمم . وهذا يفيد تشبعه بذاكرة موسيقية قوية أساسها حاسة السمع . ذلك عندما نعلم أنه ألَّف السيمفونية التاسعة وهو أصم تماماً . فهل كان يستطيع أن يؤلفها إن كان قد وُلِد أطرش ؟ كلا ! "

غاصت الفتاة البيضاء في ذاكرتها . ورأت غرفة الموسيقى ، وعائلتها وأصدقاءها يقومون بالعزف واللهو والرقص ، وتلهو هي معهم بعشوائية . يأتي الليل ، ويرحل الجميع ، وتدخل هي الغرفة وحدها تحت الضوء الخافت ، وتجلس إلى البيانو . تتأمله جيداً ، وتحدق إليه بعينيها السوداوين اللامعتين . تضغط بعض الأزرار عشوائياً ، ثم تضغط البعض الآخر ، والمزيد بعنف . تترقرق عيناها فتنسكب القطرات على أصابع البيانو . ثم تعيد الكرة بعنف أكثر . يدخل أبوها فجأة وينهرها على إزعاجه من نومه ، فتهرع الأم وتعترضه وتحتضن ابنتها ، فتنتحب أكثر .

طفت من جديد ، وأحضرت معها ترقرق عينيها . ولكنها نسته بمجرد أن رفعت يدها مرة أخرى ، فقال الدكتور : " ألا تنتقين غير اللحظات الساخنة والتي أكون فيها في غاية التركيز ؟! يمكنك أن تؤجلي سؤالك الآن " فأنزلت يدها ونظرت حولها ، ثم تابعت التحديق إلى وجه الدكتور .

" حسناً .. إذن فالعقل ليس له فائدة بدون الحواس ، ومرتبته متأخرة في الأهمية بعد الحواس . وإلى من يقولون بوجود النفس ، نقول لهم إن كان للنفس وجود ، فوجودها هو وجود الحواس . وأما عن العواطف والشعور فمركزها الأساسي هو الحواس . حتى الشعور النفسي أو المعنوي . فأنت لن تشعر أن ذلك الرجل مجرم لولا أنك رأيته وأحسست بجرمه . ولن تكره صوت الحمار أو الخنزير بعقلك بل بمجرد سمعك له . إذن فكل الإحساسات والعواطف مركزها الحواس . حتى الحب . حتى لغة العين وتوارد الخواطر " يصمت الدكتور قليلاً ، في حين ينتبه طالب يجلس في أقصى الخلف ، وينصت جيداً . يقطع الدكتور صمته : " أنت تشعر أن صديقك مهموم ، لأنك تراه هكذا بعينيك .. تشعر بحب محبوبتك لأنك ترى ملامحها وتسمع نبرة صوتها . الحواس هي كل شئ ، لغة كل شئ . ولهذا .. "

ترفع ذراعها مع اتساع عينيها عن آخرهما .

" ماذا بكِ أيتها الفتاة .. ألم أقل لكِ ألا تقاطعيني ؟ .. سأترك وقتاً للأسئلة في نهاية المحاضرة "

يهبط ذراعها . تحرك جذعها أماماً وخلفاً كالمهمومة . تغوص مرة أخرى ، تتابع الحلقة الثانية من تذكرها . تحتضنها أمها ، فتنتحب أكثر . تحدق في خفية إلى وجه أبيها وهو يتكلم : " يجب أن تعلم أن ذلك هو قدرها ، يجب أن تتعايش معه ، وإن لم تتعود حتى الآن ، فمتى ستتعود إذن ؟! " تدير عينيها إلى وجه أمها : " دعها وشأنها . أنت تفسد نفسيتها الآن . دعها تفجر ما بداخلها من كبت . هذا هو علاجها الآن " قال متأففاً : " علاجها ؟! حسناً ، وإن كان . ألا يكون إلا وأنا نائماً ؟ .. ما ! .. ما هذا ؟! " ونظر إلى ابنته ، وجدها مبلولة ، وتسير المياه الصفراء متجهة إلى قدم الأم . لقد بالت على نفسها .

طفت مرة أخرى وأحضرت معها شيئاً . لم يكن جديداً . ولكنها حاولت أن تتناسى هذا الشئ بامساكها بالقلم . خطت على ورقة قطعتها، ولكن القلم لم يكتب لجفافه . توترت، ونظرت حولها، ثم رفعت ذراعها عن آخره بدون تركيز .

" نعم .. هل ستيجيبين عن السؤال ، هل لديكِ حل ؟ "

توترت أكثر ، وأحست أنها مشتتة . ولكنها فجأة وبشدة حركت رأسها بالنفى . فقال الدكتور : " حسناً ، لا زلتِ في ضلالكِ القديم .. لقد قلت أن الأسئلة في نهاية المحاضرة . ولكني سألت سؤالاً الآن . وسأعيده مرة أخرى .. لو أننا جمعنا بين صديقين ، أحدعهما أعمى ، والآخر أطرش . وقد مات والد الأعمى . كيف يتسنى للأطرش الأخرس أن يخبر الأعمى بهذا الخبر ؟ "

بضع ثوانٍ فاتت بين السكون والهمهمات ، وقال الدكتور : " مشكلة صعبة ، أليس كذلك ؟ " ثم انتظر قليلاً حتى قال : " حسناً ، الحقيقة أنه من المستحيل أن .. "

" بل يمكن .. "
قالها مقاطعاً الطالب الذي يجلس في أقصى الخلف . فتنهد الدكتور : " حسناً .. كيف ؟ "

" لقد أقررت أنهما صديقان . فلابد أنهما يتخاطبان مع بعضهما . ولكن كيف يتسنى لي أنا أن أعرف كيف يتخاطبان ؟ جوابي هو أنه سيقول له الخبر بالطريقة التي تعودا أن يتخاطبا بها ، أياً كانت . هما صديقان ، إذن فلابد من التخاطب . ولن أستبعد حتى فكرة قراءة الأفكار . هما يتخاطبان ، ولكن بلغة أقوى من لغة الحس "

تنهد الدكتور مرة أخرى ، وضحك ضحكة خفيفة وهو يقول : " قراءة أفكار ! اجلس اجلس .. أنا لن أتناقش معك في هذا . يكفي أن أقول لك أن تقوم بالغاء افتراض الصداقة بينهما ، وسينتهى كل شئ "

زادت تحركات الفتاة البيضاء وتوترها ، بل زاد شحوبها . وصار مسموعاً صوت احتكاك لآلئ عنقها . ولم تفارق عيناها وجه الطالب الخلفي حين تكلم ، حتى غاصت في حلقتها الثالثة والأخيرة . بينما هي واقفة فوق بولها الأصفر . ابتعدت أمها فجأة ما أن أحست ورأت البلل . احمرَّ وجه أبيها : " ما هذا أيتها المعتوهة ، أتسخرين ؟ أم ماذا دهاكِ أيتها البكماء ؟! " وصفعها صفعة جعلتها ترتمى أرضاً . صرخت الأم في وجهه ، فخرج من الغرفة . ثم احتضنت ابنتها ببولها ، وأخذت تبكي ، فتبكي البنت ، فينتحبان .

طفت آخر مرة ، وأحضرت معها كل شئ . فشرعت تبكي بالتدريج . ورفعت ذراعها في ارتعاش .

" طفح الكيل ، سأطردك إن .. ماذا ! ما بكِ ؟! "

لاحظ الدكتور بعينيه أنها تبكي ، فعلم ذلك ، فقال : " حسناً ، لا أعتقد أني قابلت طالبة مثلكِ من قبل . تبكي لأنها تريد أن تسأل سؤالاً .. ! "

ولكنها هزت رأسها بالنفي بعنف ، حتى كادت تنكسر رقبتها . وأجهشت بالبكاء ، وقامت من مقعدها مصدرة صوت أزيز من فمها . ثم علا صراخها وبكاؤها وصوتها الغير مفهوم . وصعدت على المدرجات ، وتحركت هابطة بين رؤوس الطلاب وهي تتابع بكاءها وألفاظها الغريبة المبتورة . و وصلت منتحبة إلى الدكتور ، الذي وجد ثوبها مبتلاً ، ويسبح الماء الأصفر على الأرض حتى كاد أن يلامس قدميه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لغة كل شئ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النجم الساطع :: قصص وحكايات :: قصص كلاسيكية-
انتقل الى: